|
مقدمـة: |
تعتبر المساواة مطلبا أساسيا من مطالب الأفراد والجماعات بمختلف المجتمعات. |
- فما معنى المساواة؟ |
- وما هي المبادئ التي تقوم عليها؟ |
- وما هي بعض مظاهر غياب المساواة بالمجتمعات المعاصرة؟ |
|
І - مفهـوم المسـاواة: |
المساواة هي التمتع بجميع الحقوق السياسية والاقتصادية والاجتماعية دون تمييز بسبب الدين أو اللون |
أو اللغة أو الجنس أو المستوى الاجتماعي. |
وُضع مفهوم المساواة ضمن المبادئ الحقوقية العالمية وكذا الوطنية، سواء في القرآن الكريم أو الإعلان |
العالمي لحقوق الإنسان. |
|
ІІ - لا للتمييز ضد المـرأة: |
تلعب المرأة دورا حيويا في المجتمع، لكن وضعها لازال دون مستوى المكانة التي تستحقها، ورغم اشتغال |
معظم النساء في قطاعات بسيطة وغير مقننة أو كونهن ربات بيوت، فإنهن يساهمن بطريقة غير مباشرة في |
التنمية الاقتصادية والاجتماعية لبلدانهن، لهذا فالتمييز ضد المرأة هو مس بكرامتها وحريتها، وبالتالي إنسانيتها. |
نصت اتفاقية القضاء على جميع أشكال التمييز ضد المرأة على شجب الحيف واللامساواة التي تتعامل بها |
المرأة، وألحت على ضرورة إدماج مبدإ مساواتها مع الرجل في القوانين الوطنية وحماية جميع حقوقها. |
|
III - لا للتميز العنصري: |
التمييز العنصري هو تفضيل جنس أو شعب على أجناس أو شعوب أخرى، واعتبارهم في درجة أدنى. |
تعتبر وضعية السود بالولايات المتحدة الأمريكية، والظروف التي يعيشها عدد من المهاجرين المغاربة بأوربا |
. |
|
تطبيقات: |
ـ إنجاز ملصق يحث الشباب على المشاركة في الحياة العامة: |
1 - ملاحظة والتعرف على نموذج ملصق: |
* وصف مكونات الملصق: تصويرية، رمزية، لفظية... |
* تحديد مقياس الملصق: الطول، العرض. |
* استنتاج الأهداف من وضع الملصق. |
2 - الاشتغال على إنجاز الملصق: |
* تحضير أدوات الاشتغال (الأوراق، الأقلام، الممحاة، الصباغة، الفرشاة...) |
* اقتراح موضوع أو فكرة الملصق. |
* إنتاج الملصق. |
3 - توظيف الملصق: |
* اختيار المكان المناسب لعرضه |
* تقديم عرض توضيحي حول موضوع الملصق. |
* المشاركة في مناقشة موضوع الملصق. |
|
خاتمـة: |
تعتبر المساواة من أهم مبادئ حقوق الإنسان لهذا يجب محاربة كل مظاهر التمييز سواء |
ضد المرأة أو ضد بني البشر بصفة عامة. |